[center]بسم الله الرحمن الرحيم
{ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ
أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ
فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ
فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً
وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً }
الكهف110 .

قال ابن عباس رضـي الله عنه :
نزلت في جندب بن زهير العامري ،
وذلك أنه قال : إني أعمل العمل لله فإذا اطلع عليه سرني ،
فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
" إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ،
ولا يقبل ما شورك فيه
" .
فأنزل الله تعالى الآية .


" فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ
فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً

وَلَا يُشْرِكْ
بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً
"

والعمل الصالح هو :
الخالص من الشرك المقيّّد بالسنة ؛
(
والشرك : هو صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله سبحانه وتعالى )

[center]
وللعلماء في المراد من الإخلاص عبارات متقاربة مدارها :
أن يريد العبد بطاعته التقرب إلى الله سبحانه دون شئ آخر،
من تصنع لمخلوق، أو اكتساب محمدة عند الناس
أو محبة مدح من الخلق أو معنى من
المعاني سوى التقرب به إلى الله تعالى
.

ولذلك كان سيدنا عمر بن الخطاب يدعو :

اللهم اجعل عملي كله صالحا
ولوجهك خالصا
ولا تجعل لأحد فيه شيء
اما سيدنا محمد صلـى الله عليه وسلم
فقد حذرنا من خفاء الشرك فقال :
" يا أبا بكر ، للشرك فيكم أخفى من دبيب النمل
والذي نفسي بيده ، للشرك أخفى من دبيب النمل ،
ألا أدلك على شيء إذا فعلته ذهب عنك قليله وكثيره ؟
قل :
اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك و أنا أعلم ،
و استغفرك لما لا أعلم
. "
صحيح

**************************

اللهم اغفر لنا ما مضى من ذنوبنا
واعصمنا فيما بقي من عمرنا
وارزقنا أعمالا صالحة ترضى بها عنا
وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم
اللهم آمين