منتدى جنة الله اخوكم محمود ابوزيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
منتدى محمود ابوزيد
زائرنا الكريم كم نحن سعداء بكم ويشرفنا انضمامك معانا في جنة الله ونتمني قضاء اسعد الاوقات اذا كانت هذة زيارتك الاولي للمنتدي يسعدنا تسجيلك معانا فى المنتدى

واذا كنت عضو في المنتدي قم بتسجيل الدخول حتي تستطيع المشاركة
منتدى جنة الله اخوكم محمود ابوزيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
منتدى محمود ابوزيد
زائرنا الكريم كم نحن سعداء بكم ويشرفنا انضمامك معانا في جنة الله ونتمني قضاء اسعد الاوقات اذا كانت هذة زيارتك الاولي للمنتدي يسعدنا تسجيلك معانا فى المنتدى

واذا كنت عضو في المنتدي قم بتسجيل الدخول حتي تستطيع المشاركة
منتدى جنة الله اخوكم محمود ابوزيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جنة الله اخوكم محمود ابوزيد

منتدى إسلامى للدعوة إلى الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
      تبادل اعلاني  تبادل اعلاني  تبادل اعلاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بانتسابكم اليه
الأمن في القرآن Emptyمن طرف انور ابو البصل الإثنين يناير 12, 2015 10:03 pm

» فاكهة حرمها الإسلام ..
الأمن في القرآن Emptyمن طرف محمودابوزيد الإثنين أكتوبر 08, 2012 9:59 am

» في أعماقك كنز ثمين
الأمن في القرآن Emptyمن طرف محمودابوزيد الإثنين أكتوبر 08, 2012 9:55 am

» هل يجوز قول عبارة " إلا رسول الله " ؟
الأمن في القرآن Emptyمن طرف محمودابوزيد الإثنين أكتوبر 08, 2012 9:55 am

» اللهم صلِ على سيدنا محمد ,,, كيف تكتب ,,, هاام للجميع
الأمن في القرآن Emptyمن طرف محمودابوزيد الإثنين أكتوبر 08, 2012 9:54 am

» حـدود الأخـلاق .
الأمن في القرآن Emptyمن طرف محمودابوزيد الأحد أكتوبر 07, 2012 4:51 pm

» إحياء سُنة الاستوداع
الأمن في القرآن Emptyمن طرف محمودابوزيد الأحد أكتوبر 07, 2012 12:34 pm

» 30 سُنة صحيحة مثبتة عن النبي صل الله عليه وسلم
الأمن في القرآن Emptyمن طرف محمودابوزيد الأحد أكتوبر 07, 2012 12:33 pm

» هدية النبى الخاتم لأمته بالصلاة عليه(صلى الله عليه وسلم )
الأمن في القرآن Emptyمن طرف محمودابوزيد الأحد أكتوبر 07, 2012 12:28 pm

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 الأمن في القرآن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمودابوزيد
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
محمودابوزيد


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 52

الأمن في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الأمن في القرآن   الأمن في القرآن Emptyالثلاثاء يناير 31, 2012 9:37 am

الأمن في القرآن

إن نعم الله على عباده كثيرة لا تحصى، ويمتن الله على خلقه بما شاء منها، ولا ريب أن ذكر النعمة المعينة في معرض الامتان لدليل على مكانة تلك النعمة، ولما لها من أهمية في حياة البشرية.
وقد أمتن الله على عباده بنعمة الأمن وذكرهم بذلك في العديد من آي القرآن العظيم في أكثر من موطن، نذكر شيئاً من ذلك على سبيل التمثيل.

لقد امتن الله على عباده بنعمة الأمن في غزوة أحد حيث ذكرهم بتلك النعمة في ذلك الموطن الصعب الذي احتاجوا فيه للراحة والطمأنينة.

قال تعالى: {ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاساً يغشى طائفة منكم...} [آل عمران: 153].

قال العلامة ابن كثير الشافعي- رحمه الله-: «يقول تعالى ممتناً على عباده فيما أنزل عليهم من السكينة والأمنة، وهو النعاس الذي غشيهم، وهم مُسْتَلئمون السلاح في حال همهم وغمهم، والنعاس في مثل تلك الحال دليل على الأمان».

وقال عبدالرحمن بن سعدي –رحمه الله-: «ثمّ أنزل عليكم من بعد الغم» الذي أصابكم «أمنة نعاساً يعشى طائفة منكم»، ولا شك أن هذه رحمة بهم وإحسان وتثبيت لقلوبهم وزيادة طمأنينة؛ لأنّ الخائف لا يأتيه النعاس، لما في قلبه من الخوف، فإذا زال الخوف عن القلب أمكن أن يأتيه النعاس، وهذه الطائفة التي أنعم الله عليها بالنعاس، هم المؤمنون الذين ليس لهم إلا إقامة دين الله، ورضا الله ورسوله، ومصلحة إخوانهم المسلمين».

وقال -تعالى-: {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون}[الأنعام:82].

أي: الذين آمنوا بالله –تعالى- ولم يخلطوا إيمانهم بالشرك، فأولئك لهم الأمن من الخوف والعذاب، والمشقة، والشقاء، والهداية إلى الصراط المستقيم، فإن لم يخلطوا إيمانهم بشرك وظلم لا بشركٍ ولا بمعاصٍ، حصل لهم الأمن العام والهداية التامة وإن كانوا لم يخلطوا إيمانهم بالشرك وحده، ولكنّهم يعملون السيئات، حصل لهم أصل الهداية، وأصل الأمن، وإن لم يحصل لهم كمالها، فهذا منطوق الآية، ومفهومها: أن الذين لم يحصل لهم الأمران لم يحصل لهم هداية ولا أمن، بل حظهم الضلال والشقاء.

ولقد ذكَّر الله الأمم بما مَنَّ من نعمة على أهل الحجر وهم قوم صالح، فمع ما أنعم الله به عليهم من نعمة المسكن والأمن ومع ذلك كذبوا المرسلين.

قال -تعالى-: {ولقد كذّب أصحاب الحجر المرسلين وآتيناهم آياتنا فكانوا عنها معرضين وكانوا ينحتون من الجبال بيوتاً آمنين} [الحجر:80-82].

فمعنى الآيات «وكانوا» من كثرة إنعام الله عليهم، «ينحتون من الجبال بيوتاً» من المخاوف مطمئنين في ديارهم، فلو شكروا النعمة وصدَّقوا نبيهم صالحاً
-عليه السلام-، لأدرَّ الله عليهم الأرزاق، ولأكرمهم بأنواع من الثواب العاجل والآجل . .».

وفي قصة موسى -عليه السلام- يبيّن الله كيف مَنَّ على موسى بالأمن وأذهب عنه الخوف لما أمره بأن يلقي عصاه، ليعلم أنها آية؛ وليستعد لتحدي سحرة فرعون.

فقال -تعالى- مخاطباً موسى {وأن ألْقِ عصاك فلمّا رآها تهتزُّ كأنّها جانٌّ ولّى مدبراً ولم يُعقّب يا موسى أقبل ولا تخف إنّك من الآمنين} [القصص:31].

فقد أمره الله –تعالى- بأن يُقْبِل ولا يكون خائفاً فقال له: «ولا تخف»، ولكن قد يُقبل وهو غير خائف، أي: يقبل مع احتمال عدم حصول الوقاية والأمن له، فبشره -سبحانه- بذلك فقال له: «إنك من الآمنين»، حينها ذهب الخوف والمحذور، وأقبل وقد ازداد إيمانه.

وامتنّ الله -تعالى- على قوم سبأ أو مملكة سبأ وأهلها بعديد من النعم منها: أمن الطريق بين القُرى والأماكن، مع وضوح الطريق برؤية القرى.

قال -تعالى-: {وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قُرىً ظاهرةً وقدّرنا فيها السّير سيروا فيها ليالي وأياماً آمنين} [سبأ:18].

قال العلامة ابن كثير الدمشقي الشافعي -رحمه الله- في شرح هذه الآية: «يذكر –تعالى- ما كانوا فيه من الغِبْطة والنعمة، والعيش الهني والرغيد، والبلاد الرخية، والأماكن الآمنة والقرى المتواصلة المتقاربة بعضها من بعض . . .».

فمعنى قوله –تعالى- {قرى ظاهرة} أي: بينة واضحة، يعرفها المسافرون، يقيلون في واحدة ويبيتون في أخرى.

وقوله -تعالى-: {سيروا فيها ليالي وأيّاماً آمنين}؛ أي: الأمن حاصل لهم في سيرهم ليلاً ونهاراً.

فتأمل نعمة الأمن، كيف يمتنّ الله بها على الخلق منذ القدم، حيث تسافر أنت وأهلك آمناً مطمئناً، بخلاف إذا ما ذهب الأمن، وتجمع مجموعة ممن يدعون الدعوة ونصر الدين في أماكن يرصدون فيها عامة الناس فيقتلونهم في الطرق، والحافلات لا يميزون الطفل من البالغ، ولا الذكر من الأنثى؛ لأجل تحقيق مطالبهم، فما ذنب الأبرياء؟!

ولقد مَنَّ الله –تعالى- على نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- بنعمة دخول المسجد الحرام وهو آمن مع أصحابه ، فتأمل هذه الآية {لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين . . .} [الفتح:27].

قوله: «آمنين» أي: آمنين في حال دخولكم.

فالله –سبحانه- لم يبشر نبيه بدخول المسجد الحرام وبفتح مكة فقط، مع أن هذه نعمة كبيرة لكن أضاف لهم بشرى أخرى مهمة، وهي نعمة الأمن، أي: تدخلون حال كونكم آمنين.

فإلى من يزعزعون الأمن في بلاد الحرمين ألم تطرق أسماعكم هذه الآية يوماً، فإن الحرمين وما يحيط بهما من أكثر الأماكن أمناً، هكذا ينبغي أن يكون الحال؛ لكي يقصد الناس مكة والمدينة بأمن وأمان، ويؤدون ركناً من أركان الدين وهو الحج بأمان، ويصلون في المسجد الحرام والمسجد النبوي بأمن وأمان، فالويل لمن يحرم الناس من هذه النعم، وينبغي الإلحاد في الحرم بالفساد، والقتل، والتفجير، والاغتيال.
المصدر :موقع هدي الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور ابو البصل
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات



عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 62
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

الأمن في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمن في القرآن   الأمن في القرآن Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 3:02 pm


جزاكم الله خير
وبارك الله فيكم
ع الطرح الرائع والمتميز
والدال على الخير له مثل أجر فاعله.....
جعله الله شاهد لكم لا عليكم
دمتم بحفظ الرحمن ورعايته
ننتظر منكم المزيد من العطاء
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
اخوكم في الله انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com
محمودابوزيد
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
محمودابوزيد


عدد المساهمات : 924
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 52

الأمن في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمن في القرآن   الأمن في القرآن Emptyالأربعاء فبراير 29, 2012 7:40 am

الأمن في القرآن 920be110

الأمن في القرآن 287eniv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمن في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع الماء فى القرآن الكريم
» رتل القرآن ...تنجو
» الجمال في القرآن والسنة
» القرآن وطمأنينة النفس
» أعرف شخصيتك من القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنة الله اخوكم محمود ابوزيد :: إسلاميات الجنة :: الاســـلامى العـــــام المنتدى العام, ةقسم تزكية النفس فى الاسلام-
انتقل الى: